الألف الأولى من خمسات



كان من المفترض لهذا الموضوع أن ينشر في العام الماضي (نعم هذا الذي مر قبل يومين) لكن الظروف حالت بيني وبين كتابته، فلم يكن في المسودة ولا غيرها..فقط طرأ شئ جديد وأجلت هذا الموضوع لحين إستلام أول مبلغ أياً كان حجمه، كتبت موضوع سابقاً عن خمسات وسردت تجربتي في بيع 0001 خدمة في خمسات ، الشهر التالي له كنت بصدد تنفيذ خطة أو لنقل تكتيك ضمن إستراتيجية. سأحكي كل هذا بالتفصيل بعيداً عن كون المبلغ صغير في نظرك أو كون ما يذكر ليس بالأمر الكبير.

التكتيك الأول (ربح 50$ في الشهر الأول):

المبلغ بسيط، بسيط جداً في عين بائع مميز بالنسبة لشهر، لكنني عادة لا أحب الأحلام..أحب فقط تحقيقها، لذا لأحولها إلى واقع عليها أن تكون في مقدوري..وبالنسبة لبائع جديد لا أعتقد أن 100$ أو أكثر في شهر شئ سهل، لذا 50$ دولار نوعاً ما جيدة.
بعد كتابة موضوعي السابق بشهر تقريباً جاءني عرض، العرض الذي جعلني أأمل في بدء خطة، وكان عبارة عن خدمة لإعداد بحث مقابل 15$ لم تأتي من عرض قدمته في قسم الطلبات غير الموجودة (كما كنت أتوقع) بل عن طريق التواجد (ضع 160 خط تحت هذه الكلمة)، لكن الخدمة الثالثة (أو الثانية لخطة الشهر) كانت من قسم الطلبات مقابل 10$ لكتابة نص على الوورد..
الآن تبقى 25$ دولار من التكتيتك الأول للشهر، وأحمد الله أن ما كنت أتمنى استعادته حدث، طلب مشتري تلخيصين في خدمتين مقابل 10$ لم أكن سعيد باقترابي من تحقيق الهدف أكثر من سعادتي للعودة لإعداد التلخيصات مرة أخرى بعد إنقطاعي عنها بسبب التخرج، لم تتوقف سعادتي هنا فبعد إن قمت بإعداد بحث جاءني طلبين أيضاً من مشتري آخر لإعداد تلخيصين..هنا بدأت أستعيد ما افتقدته وكانت نهاية سعيدة لتحقيق ال50$ دولار الأولى..لكن!! لم ينتهي الشهر بعد، وإستكمالاً خلال 30 يوم بالتمام حقتت 68$ وبعدها بأيام قليلة كنت قد اقتربت من الـ100$ والحمد لله أغلبها كان لخدمة التلخيص، والبعض لم يتوقف عند شراء الخدمة مرة واحدة فقط لذا هناك من اشتراها مرة أخرى..وهذا جيد بالنسبة لي.
من 18 نوفمبر إلى 29 ديسمبر حققت 96$ بالإضافة لـ4$ سابقة=100$ خالصة

لماذا سحبت المال؟

الأموال ليست من خمسات، فقط مجرد مزحة لشئ أذكره

لا أعلم إن كنت قد ذكرت سابقاً "إن ما يؤخذ من الإنترنت يرد للإنترنت" هنا أم لا، لكنني فعلاً كنت أنوي ذلك..ما الذي حدث؟
1- لم أجد شئ اشتريه بالبايبال مما أريده، بالإضافة لوجود مشكلة أساساً في حسابات البايبال ولم أهتم به.
2- أول شئ أردت الدفع مقابله أهداني شخص رائع إياه دون سابق طلب..وهو دومين للمدونة.
3- حاولت شراء بعض البرامج (لدي اضطراب مؤخراً بشأن مشكلة الحقوق) ووجدت أغلب ما أريده يفوق ما حققته طوال الشهر فقط من أجل إشتراك!! شئ محبط صراحة فالبرامج لدي على الجهاز في الأساس..لكنها تبقى محاولة.
4- حاولت شراء منتجات أو منتج، وللأسف أغلب ما شاهدته بالمبلغ الذي أستطيع تحقيقه كانت أشياء لا أريدها بشكل أساسي..تشبه التطبيقات التي أحملها وأحذفها بعد أسبوع لمجرد التجربة..هذه ليست المشكلة فالشحن كان يشبه قصص السندباد البحري، جعلني أشك أننا متطورون في الأساس.
5- كنت أضع هدف وهو السحب بعد تحصيل 100$ لأي مكان، لكن صراحة لم أكن أحتاج للمال في شئ مهم، فقط اضطررت لسحبها لإزالة الشكوك لدى البعض.

كيف سحبت المال من خمسات؟

الألف الأولى التي إستلمتها من أرباح خمسات
في البداية علي أن أوضح شئ مهم جداً، موضوع تعليق الرصيد ل14 يوم في خمسات نوعاً ما مقلق أياً كانت الأسباب (قرأت أسباب مقنعة وأسباب لا علاقة لي بها..بخصوص هذا الموضوع) ما لاحظته أن الأرباح تعلق أكثر من 14 يوم 15:16 ، ليس هذا ما يضايقني بل ساعة خمسات..صراحة لا أعرف كيف أحسب أي شئ بالساعات ولا أعرف على أي ساعة يسير الموقع..فكل شئ بداية من الرسائل للطلبات لإستلام الأرباح..إلخ الساعة مختلفة تماماً عن أي شئ أتعامل معه..فقط التاريخ هو المفهوم.

أحتاج لـ14 يوم لأستطيع تحويل أرباحي..لا بأس ما دمت أعرف ذلك مسبقاً، لكن ما لم أكن أعرف به هو تعليق الحساب لمدة 48 ساعة عند تغيير الإيميل (ليس سئ منعاً للإختراق..لكن لم أكن أعرف بذلك إلى بعد البحث والمراسلة) ثم تحتاج بعد ال48 ساعة إلى 24 آخرون حتى يصل المبلغ للإيميل..أي قرابة 19 يوم لأحول المبلغ الأول إن كنت أحوله لوكيل جديد. (لم أعلم بشئ كهذا مسبقاً) فقط كان علي ذكر ذلك..لأن لا مكان مناسب أكثر من هنا أذكره به منعاً لمضايقة الإدارة أو الأعضاء بمواضيع قرأوها عشرات المرات في مجتمع خمسات.

كنت قد أخرت موضوع بايبال حتى تحصيل ال100$ الأولى..لكنها كانت سريعة أكثر مما توقعت..لأُصدم بإن هناك مشكلة به مع أغلب الدول العربية وبالطبع بلدنا الحبيبة قبل أي بلد آخر، فكرت في فتح حساب من دولة أخرى وسحب الأموال من هناك ومن ثم إرسالها لي..لكن الموضوع كان محرج قليلاً من حيث المبلغ وضيق الوقت..إلخ للجانب الآخر مقابل اللاشئ.
لم يكن أمامي سوى ثلاثة أشياء (إما أنتظر طريقة سحب جديدة في القرن القادم وأبقي المال بالموقع لحين الحاجة إليه) أو (أشتري خدمات أحتاجها -لم أجدها- أو خدمات تحويل رصيد) أو وهو الأفضل (التعامل مع الوكلاء) لم أقرأ شئ كافي عنهم حتى المعلومات التي أريدها كانت قديمة نوعاً ما ولن تفيدني..لذا راسلتهم، وصراحة كلهم أشخاص جيدون وأتمنى العمل معهم (لم أراسل كل الوكلاء بالطبع، بل عدد قليل منهم).
شخصين منهم..كان تجاوبهم وعرضهم جيد، أشكرهم على ذلك صراحة

أغلب العروض للوكلاء كانت ما بين 10% لأقل من ذلك والطرق مختلفة..لكنني صراحة لم أحتاج سوى طريقة واحدة منهم وهى البريد، لسوء تجربتي مع البنوك بالإضافة لكوني لا أحتاج لرصيد شبكات أو لخدمات تحويل أخرى.
كانت نسبة الوكيل الأول من فرق العملة (سعر الدولار= 17.5 جنيه مصري) بعيداً عن سعر الدولار في البنوك المختلفة..وكانت أضمن لي صراحة سواء إرتفع الدولار في البنوك أو السوق السوداء أم قل.

اليوم استلمت المبلغ من بريد خارج المحافظة كالموضح بالصورة السابقة (60$= حوالي 1040 جنيه) والباقي بالموقع.

أشياء عامة نتيجة لتجربتي في خمسات:

لا أقول إنها نصائح..وحتى إن حدث فأنصح بها وأذكر بها نفسي قبل أي أحد آخر، لكنها ليست كذلك، بل لما رأيته وما عايشته خلال تجربة قصيرة سواء لأحداث حدثت معي أو مع آخرين، يمكنك أن تأخذ بها أو لا تأخذ:
1- لا تلهث وراء العميل..دعه وشأنه إن راسلك مرة ولم يرد بالثانية، ربما عرضك لا يناسبه أو هناك عرض أفضل، لا تهين نفسك ولا تجبره على شئ لا يريده، انت لا توقظ شخص نائم من نومه لتنبهه برسالة تلو الأخرى، هو إن أرادك سيخبرك.

2- كن مقتنع بالعرض الذي تقدمه، إن كنت تقدم عرض 1 مقابل 5$ والباقي يقوموا بتقديم 10 مقابل 5$ وانت متأكد أن هذا ليس حقيقي بالمرة وتشوبه شائبه..فأرجوك لا تنضم لهم ما دمت متأكد ومقتنع بذلك..المشتري بالتأكيد يعرف الفرق بين الكم والكيف..

سأضرب لك مثال، لدي في خمسات خدمتين للوورد: خدمة الكتابة والتنسيق على الوورد هذه أقدم بها 10 صفحات للكتابة على الوورد بتنسيقهم أو تنسيقهم مقابل 5$، وهناك خدمة تفريغ الصفحات المصورة بأي لغة في العالم أقدم بها 40 صفحة على الوورد..قد تتشابه عليك الخدمتين فالاثنين للكتابة والتنسيق على الوورد..لكن الأولى تصلح للتفريغ الصوتي ولكتابة النصوص المكتوبة بخط اليد وخلافه..أم الأخرى فهى إستخلاص النص من الصور وبالطبع ملفات PDF .. ما يحدث (كما قلت مثال) أن الغالبية عادة يتحدثون عن الخدمة الثانية ومحتواها سواء في عروضهم أو خدماتهم ويتناسون الفرق بين الكتابة والتفريغ..والنتيجة هو أنك تقدم 1 مقابل 5$ وهم 10 مقابل 5$..فأنت تضع في حسبانك كتابة كل كلمة من خط يد أو أي شئ آخر..وهم لا
(لا أعلم إن كنت استوعبت شئ أم لا) 

3-لا تزيد عن ما جاء بالوصف وتطمع في الأكثر..إلا في حالات نادرة كطلب سريع أو غيره. عميل طلب منك طلب مستعجل خلال سويعات وهذا سيضايقك أخبره بزيادة الأجر ومثل هذه الأشياء التي أقصدها. سيرد لك المبلغ أضعاف بطرق أخرى أن أعجبت المشتري وكنت جيد معه.

4- أبقى في قسم الطلبات غير الموجودة، لكن حاذر أن تقدم عرض لست مؤهلاً له..وإن حدث وتبين لك في الرسائل -بعد اختيارك- انه عكس ما تقصده..حاول أن تعتذر بطريقة تخرجك من ما تسببت به..جد لك مخرجاً بأي طريقة لكن لا ترتكب الخطأ الثاني بقبول الطلب..حتى لا تندم وتتباكى على التقييم.

5- لا تقدم كل الخدمات التي لديك مرة واحدة..قدمها على فترات حتى لا تشعر بالملل عندما لا يأتيك ولا عرض على أياً منهم.

6- لا تبدأ عمل قبل الطلب، أنا وقعت في ذلك الخطأ بخصوص إظهار أنني أستطيع تقديم الخدمة بالتمام والكمال..أولاً ستضيع وقتك، ثانياً إن قدمت عرضك سيكون أفضل من تقديم نموذج يأخذ منك نصف ساعة فأكثر، وفي الأخير ستفاجئ بأن العميل لم يطلبك في الأساس وتتحسر على الوقت والجهد الذي ضاع منك هباء منثورا.

7-أترك عصبيتك على أبواب الموقع..قد تدفع المال من أجلها وقد تدفع سمعتك أيضاً (أنا شخص عصبي -أو كنت كذلك- لذا لا أنصحك بذلك خارج أو داخل الموقع..ستفقد صحتك لأشياء لا تستحق).

8- لا بأس بقليل من المرح..جد شئ يجعلك تواجدك في الموقع أقل جموداً..بالنسبة لي أنا أدخل لأقرأ التعليقات أحياناً وكذلك العروض فأحياناً أجد بها أشياء مضحكة، ليس سخرية من أصحابها بل لأني أحب الضحك :D

9- لا تطلب تقييم من مشتري بعد إنهاء الخدمة، دعه هو يقييمك برضاه، حتى وإن كان طلبت لمجرد التذكير..دعه وأسبابه ولا تجبره على شئ، فقد يأتي هذا التقييم عليك بالسلب، سواء من رؤية العميل لطلبك هذا أو تقييمه بتقييم عكس الذي كنت تتخيله.

10- كن متصل بخمسات طوال الوقت الذي تقضيه على الإنترنت، فأغلب الطلبات التي تأتيك غالباً ما تأتي كونك متصل، العميل يريد الأسرع، لكن حاذر أن تبقي حسابك متصل وأنت لست أمامه لهذا الغرض..فقد يغضب العميل لتأخرك في الرد أو قد يقدم على الطلب وتأخذ تقييم سلبي منه (هذا ما لاحظته في أغلب التقييمات السلبية من المشترين للبائعين في خمسات)

أحتاج لإنهاء هذا الموضوع...تصحبكم السلامة