سعر أساسي مع سحر تجاري

سعر أساسي مع سحر تجاري

بين كل فترة وأخرى أحتاج للتحدث عن التخفيضات والعروض، بما أني أقيم هذه الأيام في تطبيقات مثل أمازون ونون... إلخ بالإضافة لبعض المتاجر في أرض الواقع. لا أنكر صراحة أنني استفدت من بعض العروض- عرض واحد- لكن ما لاحظته وما زلت ألاحظه هو أن التخفيضات ما هي إلى سحر تجاري- خبيث- هدفه فقط تحقيق المزيد من الأرباح وليس لتوفير بعض أموالك، بل على العكس تماما فهي لسرقة أموالك بطريقة شبه شرعية من خلال أشياء لم تكن تحتاجها بوسائل إغراء... [توقف]

أذهب لأحد المتاجر- Hypermarket- خلال أسبوع واحد فقط أحضر كل يوم عروضهم، وقارن كل يوم أو حتى كل أسبوع بالذي يليه وشاهد ما يسمى بالتخفيضات، غالبا هو عرضا أو اثنين يتم وضعهم على الواجهة والباقي ما هو إلا تخفيضات تنتهي عند مصمم القائمة.

في العادة يتم وضع سعر أكبر مشطوب بالأسفل، ولتجنب المساءلة في التطبيقات مثلا أو حظر البائع- ربما لشيء آخر أجهله- يتم رفع سعر المنتج في الأيام التي تسبق التخفيضات، وإيصاله في كثير من الأحيان لسعره الأولي- الأقدم- وأيام العروض يتم وضع نسبة الخصم على السعر القديم وليس السعر الحديث. نضرب مثالا على الهواتف: هاتف في بداية صدوره كان سعره 2000 بعدها انخفض إلى 1800 ثم (1500) → السعر الحالي، قبيل أيام العرض يتم إرجاعه إلى 1800 أو 2000 وعند العرض يرجع بخصم 25 % أو بفروقات بسيطة، لتجده يرجع مرة أخرى لسعره الحالي في باقي المتاجر الخارجية- عندما تقوم بالمقارنة- أو حتى بفروقات بسيطة المهم هو الخدعة اللحظية، ما دمت لن تقارن فغالبا ستقع في الفخ.

أذكر مرة عندما كنت في أحد المتاجر وجدت زحاما شديدا على شخص يبيع شيء ما، وهو ما لم أعتده في المتاجر الكبرى، اقتربت منه لأسمعه ينادي في مكبر صوت- صغير- بما معناه "اقترب قبل نفاذ العرض"، والجميع يتخطف المنتج من السلة قبل النفاذ حتى نفذت بالفعل... ثم جاء بسلة أخرى محملة وجاء مشترين جدد. كان جودة المنتج الذي يبيعه رديئة بعض الشيء والمصيبة الأكبر أن نفس المنتج من نفس الشركة كان يباع في متجر قريب بنصف السعر دون أي تخفيض!!

كنت مندهشا صراحة مما تفعله المتاجر، حتى سألت أحدهم عن لماذا هناك عروض كل يوم، ألا يفترض أن تكون يوما واحدا في الأسبوع!! همث إلي وقتها "هي بالفعل كذلك... نصف الأسبوع وآخره، وأنصحك بعدم الشراء يوم الأحد" سألته عن السبب قال لي إنه عكس يوم التخفيضات يتم رفع الأسعار به عن سعرها الأساسي غير ذلك من الأيام كل العروض ما هي إلا مجرد ورق معلق للسعر الأساسي. ظننته يمزح معي فكلامه هذا قد يتسبب في فصله، حتى تأكدت من أيامه عندما قارنت أيام الأحد والخميس بغيرها من الأيام، أحدهم يتم رفع السعر والآخر يتم تخفيض السعر به.