الشهرة الحديثة

الشهرة الحديثة

 

منذ قليل جاء رجل ثلاثيني يوصل شابا من أجل التقدم للعمل، بعد الترحاب به سألني إن كنت أعرفه، أخبرته أنني ربما لا أتذكر ذلك أو هناك سوء تفاهم ويظنني شخصا آخر، حتى لا يقع في الإحراج أمام الشاب الآخر. وجدته أزاح الكمامة عن وجهه وأعاد السؤال ومعه إجابة هدية، قال لي إنه من مشاهير الفيسبوك والتيك توك، كدت أقاطعه وأخبره أنني ليس لدي فيسبوك أو تيكتوك، لكنه تفهم الوضع وأخبرني أنه يشاهده مئات الآلاف في تلك التطبيقات.


أسوأ شيئا كنت أخشاه في فترة دردشِة المراهقين بداية مع ياهو ومرورا بالمنتديات وأخيرا فيسبوك؛ أن يقابلني أحدهم ويتعرف علي أو يُعرّفني بنفسِه على أنه صديق من الإنترنت. تخيل أن يظهر لك شخصا من العدم، قد يعلم عنك أشياء لم تكن حتى لتخبرها للمقربين منك، ويقول لك "أنا فلان" وكأنك مهيئ لتقابلهُ من قبل- لم تصل الفكرة ربما- تخيل أن يقابلك شخص في الشارع ويقول لك "أنا دفترك الا تعرفني؟".


لكن الأمر هنا أصبح معكوسا تماما، الجميع الجميع- إلا أنت وأنا وهي- أصبحوا مشاهير! هناك مشاهير فيسبوك ومشاهير يوتيوب ومشاهير تيك توك... إلخ. هذا بالإضافة لمشاهير التلفاز والكُتّاب والساسة... إلخ. لدرجة أن الجمهور أصبح هو المشهور. أتذكر هنا مشهدا لتوفيق الدقن عندما دخل عليه سعيد صالح وهو يريد أن يصبح فتوة لدى المْعلِمْ، فجاءه الرد المختصر (هي الناس كلها بقتْ فتوات، أمُال مين اللي هينضرِب!!):

الغريب في الموضوع أن المشاهير أنفُسهم، أصبحوا يدعون عدم حبهم للشهرة لأنها تسلب منهم الحرية- وهذه حقيقة- فقط هو يريد أن يكون في مرحلة بدايات الشهرة، يهرول إليه الناس ليلتقطوا معه الصور- وقتما يحتاج- ويتحدث عنه الناس- بما يريده هو- ويشيع عنه الناس بما يفيده ولا يضره. وكأنه نسى أن لكل شيء ضرائب عليه أن يدفعها من أجل ما يكتسبه.

"عندما تطلب المطر عليك أن تتعامل مع الطين".
— دينزل واشنطن


أتمنى الآن أن يرجع بنا الزمن لشهرة الندرة، وشهرة البطل وكل أولئك المشاهير التي عهدناها وكانت تنحصر في عدد معين، ربما تصادف منهم شخص أو اثنان في حياتك كلها وإن كنت محظوظا فقد تعيش بالقرب من مكان لتجمُع المشاهير، لتقابل مثلًا كاتبك المفضل على المقهى الذي طالما كتب أحد فصوله كتبِهِ ورواياته عليه، أو ممثلك المفضل في مكان للتصوير... إلخ.


اليوم إن جاءت عينك في عين شخص عن طريق الخطأ وإبتسمتْ لهُ، ربما قال لك لا تخجل مني "أعطني هاتفك وسأقوم أنا بالتقاط الصورة الجميع يفعل ذلك!!."