تجربتي في شراء لابتوب 2 في 1

منذ عدة أشهر احاول شراء لابتوب -بل منذ عام تقريباً- ابحث هنا و ابحث هناك ابحث بالتحديد عن لابتوب من أجل التصميم، ودائما ما كانت تراودني فكرة شراء لابتوب اثنين في واحد، أي يعمل لابتوب ويعمل باللمس وتابلت في نفس الوقت. تخيل ان تبحث عام كامل عن لابتوب بمواصفات محددة. ما كنت اظنه وقتها انني مع هذه المواصفات المحددة مسبقا سأجد اللابتوب في أسرع وقت.

 

عروض قليلة وحيرة كبيرة

وهذا ما لم يحدث.. لقد وقعت في مشكلة تحديد الشركة المناسبة، لكنني في النهاية استقريت على أن لا تخرج بين شركتين -وهو ما يفعله الكثيرين- ديل أو اتش بي، وهذا بعد مشاهدة عشرات الفيديوهات والمراجعات للشركات المختلفة وخاصة ايسر ولينوفو وأسوس، والتي كانت عروضهم مغرية بالمناسبة أكثر من الشركتين السابقتين، لكنني كنت بحاجة لأن يخرجني أحدهم من هذا التشتت ويقنعني برأيي السابق (ديل أو اتش بي).

حدث هذا عندما ترددت على محل لصيانة جهازي القديم، عندما أخبرني صاحب المحل أكثر من مرة أن علي تغيير هذا الجهاز في أسرع وقت، وأخبرته أنني أنوي ذلك بالفعل من فترة كبيرة واقترحت عليه بعض الأجهزة، لكنه نصحني بالابتعاد عن أي شركة غير اتش بي وديل، وهذا يرجع لعدم توافر قطع غيار الشركات الأخرى مثلهم في السوق.

جعلني هذا أضيق نطاق بحثي أكثر، والنطاق ضاق أكثر وأكثر بعدما وجدت أن أنسب جهاز من Dell سيكون من فئة XPS، وإن كان من HP سيكون من فئة Envy أو spectre، لكن الجهاز الأخير -الشبح- وجهاز ديل كانوا في آخر القائمة لإرتفاع سعرهم بالمواصفات التي أريدها، فقد كنت أضع سعر محدد لا أزيد أو أقل عنه. وهو ما جعل الخيار الأخير يستقر على hp envy x360 دون رجعه.


القرار الأخير

وبالفعل بعد أن أخذت قراري واخترت منصات البيع المناسبة، اشتريت جهاز acer spin 5، نعم لقد قرأتها دون أي أخطاء، أشتريت عكس ما حددته مسبقاً لأسباب كثيرة، أولها أنني كنت أريد شراء هذا الجهاز من البداية، خاصة مع ظهور عرض -مؤقت- عليه منذ أشهر وكان في الوقت المناسب وبالمواصفات المناسبة تماماً بخصم يصل إلى 25% وهو ما جعل الجهاز ينزل من أقصى سعر حددته إلى أقل سعر مناسب لي، لكن العرض ضاع علي وقتها بسبب بعض الظروف.


أسباب تراجعي عن شراء hp envy

عاد العرض بعد عدة أشهر -قبيل كتابة التدوينة- وبمواصفات أفضل ويقترب من نفس السعر بمبلغ بسيط. وهو ما جعلني أتراجع عن فكرة شراء جهاز الحسد -لا أعلم ترجمة غيرها- من اتش بي. وكان يقف في صف الجهاز الأول بعض المشاكل التي أواجهها في الجهاز الثاني وهي كالتالي:

1- القلم أو شاشة اللمس لا يعملان جيداً في الرسم؛ يكفي عند محاولة رسم خط مستقيم سيكون متعرج، ولا فائدة للقلم بالنسبة للرسم هنا. هذا بالإضافة إلى الإضاءة السيئة للشاشة فتكاد تكون شبه منعدمة تحت أشعة الشمس أو الضوء المرتفع خارجي وداخلي.

2- أجهزة اتش بي مشهورة بالحرارة المرتفعة، وبما أني مستخدم قديم فأنا أعلم ما تعنيه الحرارة جيداً خاصة بعد أن أفسدت كل جهاز عملت عليه. ولن تصلح بالتأكيد مع وضع التابلت.

3- الجهاز حجمه كبير وهو ما كنت أحتاجه ولا أحتاجه في نفس الوقت. أحتاجه لأن الشاشات الكبيرة أفضل في التصميم، ولأنه في الغالب تأتي مع لوحة أرقام، وهو ما لم أجده في أي جهاز كان يقل عن 15 إنش، ولا أحتاجه لسبب واحد فقط وهو الوزن، ما يصعب علي إستخدام وضع التابلت عندما ترفع الجهاز بين يديك طوال الوقت.

4- سعر الجهاز، الجديد كان يقترب من سعر فئة الشبح المتوسطة، والمجدد كنت أظنه في البداية مفتوح العلبة فقط حتى إكتشفت أنه قد يعني مفتوح مسبقاً وحصل على صيانة أيضاً، وما زاد من شكوكي هو أن الجهاز من أكثر الأجهزة المعروضة في فئة المجدد، وفي نفس الوقت من أكثر الأجهزة التي ستجد لها فيديوهات صيانة بمجرد البحث عن أسمها، أي أن الجهاز كثير المشاكل والأعطال.

5- وأخيراً لن أشتري جهاز ترجمته الحرفية تعني (الحسد).


المميزات التي وجدتها في acer spin 5

وهذا بعكس الجهاز الذي اشتريته وهو (acer spin 5) فالجهاز يتميز بالآتي:

1- شاشة لمس رائعة جداً -بل أكثر مما كنت أتخيل- وهذا يرجع للتعاون مع wacom -وهى شركة متخصصة في هذا الأمر- يكفي أنك لن تحصل على هذا التعرج المشهور في أجهزة اتش بي.

2- الجهاز وزنه خفيف 1.2 كجم، وشاشته صغيرة، أي أنك تستطيع حمله في وضعية التابلت وغيرها بكل أريحية.

3- لوحة مفاتيح -باللغة العربية- بملمس مناسب جداً للاستخدام المكثف، وهذا يرجع لنعومتها وصوتها المنخفض (يشبه الأصوات الجاهزة للوحة مفاتيح الهواتف).

4- لوحة المفاتيح بها أزرار خفض/رفع الصوت والإضاءة للشاشة ولوحة المفاتيح نفسها بأربع درجات، وزر لكتم الصوت والميكروفون وإغلاق الشاشة المؤقت بالإضافة لزر البصمة والذي يأتي منفصل عن لوحة المفاتيح.

5- بطاريته يقال أنها تمتد للعمل قرابة 15 ساعة، وهو ما أشك به رغم ظهوره لي في بعض الأحيان، ومن تجربتي فمن الممكن أن يعمل بين 5 إلى 8 ساعات بحد أقصى، وهذا يرجع لطبيعة إستخدامي، فقد يعمل مع شخص آخر باستخدامات أقل أكثر من ذلك.

6- يوجد قلم مرفق داخل الجهاز ويشحن تلقائياً، الشركة تزعم أن 15 ثانية شحن للقلم كفيلة بأن يعمل 90 دقيقة معك، لم أجرب هذا الأمر بعد لكنني لا أشك به خاصة وأن القلم صغير جداً وليس كباقي أقلام الشركات الأخرى.

7- يعمل الجهاز بنظام intel evo وهو جديد من انتل وله عدة مواصفات (أنصحك بالبحث عنه).

8- الشاشة لا يوجد بها حواف داخلية، ما أقصده أماكن تراكم الأتربة داخل الشاشة (كنت أستخدم فرشاة مخصصة لذلك).

9- فتح الجهاز -الإقلاع- لا يأخذ أكثر من 5 ثواني وهو أمر كنت أعاني منه بسبب عتاد الجهاز القديم.


إذا وجدت المميزات ستوجد العيوب

أما عن عيوب الجهاز فحدث ولا حرج:
1- رغم زعم البعض أن الشاشة بها نظام للحماية من الميكروبات -أو شيء من هذا القبيل- إلا إنها عبارة عن مستنقع للبصمات بطريقة غريبة بعض الشىء، وهو ما يجعل الجهاز صديق للبخاخ وأدوات التنظيف.

2- القلم صغير جداً جداً بطريقة لم أكن أتخيلها ولم الاحظها حتى في فيديوهات المراجعة وفتح الصندوق، بحجم الأقلام التي تأتي مع سلسلة النوت، ويجعلك تشعر بأنك تمسك بعصا مصاصة -نوع من حلويات الأطفال- خفيف بدرجة مخيفة، حتى الأزرار ترتفع عن مكان الأصابع، وهو ما يجعلك تنظر للقلم كلما أردت إستخدام إحداها. بالإضافة إلى أنك لن تستطيع سحب القلم في وضع التابلت، يجب أن تبعد الشاشة قليلاً لإخراجه، أما في وضع الخيمة أو الوضع الأساسي فهو سهل الإخراج.

3- لا يوجد لوحة أرقام للمرة الألف، لا يوجد لوحة أرقام، وهو ما أحاول جاهداً أن أضع حلاً له، سواء بالتعود عليه أو شراء لوحة منفصلة، مازلت أبحث عن لوحة مناسبة، لكنني أرى أن من الأفضل التعود على صف الأرقام هذا.

4- واجهة مشكلة غريبة في سماعة الجهاز، لا أعلم إن كانت مشكلة ستستمر معي أم لا، وهو وجود تشويش بالصوت يشعرك وكأن السماعة ستنفجر، لكنه لا يدوم طويلاً، وهو ما جعلني أتراجع عن فكرة إرجاع اللابتوب خاصة وأنه قد يتم فتحه من أجل الصيانة وإرجاعه لاحقاً وهو أمر لا أحبه -لا أستخدم السماعات الخارجية كثيراً- أو قد أدخل في مشاكل أخرى بالنسبة للإرجاع من حيث الوقت والأمر الأسوء وهو ما أعلمه جيداً أن الرد سيكون لا توجد مشكلة بالجهاز خاصة وأن المشكلة غير دائمة، لكنها مقلقة على المدى البعيد.

5- التاتش باد -لوحة اللمس/الماوس- صغيرة لكنها كافية. لكن المشكلة بها هو الزر الأيسر والأيمن المدموجين بها كقطعة واحدة، ملمسهم غير مريح إطلاقاً، عند الضغط عليهم تغوص بك اللوحة للأسفل وتصدر صوت نقرات تشبه الضغط على أبو الطقاطيق Earwig بنفس الصوت والملمس. تحتوي على زر البصمة ورغم صغره إلا أنه ليس المكان المناسب له بارتفاعه المتوسط عن التاتش باد.

6- الشاشة يحيط بها إطار كبير، خاصة بالأسفل كفيل بأن تكتب به بياناتك، وهو ما فعلته أيسر بالفعل حيث وضعت اللوجو الخاص بها بالمنتصف وعلى اليسار لوجو wacom وعلى اليمين hdmi. وبمناسبة اللوجو برغم وجود كل تلك الشعارات والملصقات لا يوجد ملصق intel iris xe، وبصراحة كنت أفضل وجوده لأنه يعجبني على عكس ملصق evo رغم جودة الشعار إلى أنه يأتي باللون الرصاصي الفاتح وهو ما أفقده جماليته بعكس اللون الغامق المعروف (أتفه سبب قد تراه في أي مكان).

7- لاحظت ارتفاع في درجة الحرارة، خاصة عندما يكون في مناطق سيئة التهوية صيفاً، وبالطبع يظهر الموضوع أكثر من مخرج الهواء عند إستخدامه في وضع التابلت، لذا يجب عكس الإتجاه بحيث يكون مخرج الهواء الساخن مخالف لاتجاه استخدامك.

8- الكاميرا لا يوجد لها غطاء أو زر إغلاق حتى، وهذا موضوع مقلق بالنسبة لي، ليس فقط من أجل الخصوصية، بل لأني لا أستعمل الكاميرا إطلاقاً وفي العادة أوقف تطبيقها من خلال الجهاز، وأضع شريط لاصق إن كان الجهاز بدون غطاء.

تحديث بعد نصف عام استخدام
9- الجهاز ترتفع حرارته بشكل ملحوظ جداً، لم أكن أتخيل أن هناك لابتوب ترتفع حرارته بهذه الدرجة أكثر من أجهزة hp، والمشكلة أن الجهاز لا ترتفع حرارته أثناء استخدام برامج مثل المونتاج وغيرها، بل يرتفع بالخصوص أثناء الشحن، وهذا ليس في الصيف بل في الشتاء، فلا أعلم هل هذا بسبب مشكلة في الشاحن نفسه أم لا، وهل يوجد في نسخة هذا الجهاز فقط أم توجد في باقي الأجهزة.


مواصفات الجهاز وسعره (4199 درهم إماراتي):

ACER SPIN 5 SP512 CONVERTIBLE EVO 11TH GEN INTEL CORE I7-1165G7 QUAD CORE 2.80GHZ UPTO 4.70GHZ/16GB DDR4/1TB SSD/13.5" IPS VERTIVIEW 2256X1504 TOUCH/INTEL IRIS XE GRAPHICS/WIN10 HOME/WIFI-6/STEEL GRAY

تجربة الشراء

كنت أشتري مسبقاً من نون، لذا دائماً ما كنت أبحث عن العروض أكثر لديهم بعد تجربتهم في التوصيل، والفرصة السعيدة هى التي جمعت بيني وبين أمازون، حيث لاحظت العرض في منفي في قسم العروض المحدودة، وأقول هنا فرصة بعد تجربة الشراء منهم.

باختصار استلمت الشحنة في حدود 15 ساعة فقط بعد الطلب وبعد 7.5 ساعة من تسليم الشحنة. وقتها وجدت المندوب يتواصل معي ويؤكد البيانات سألته عن موعد الإستلام قال لي أنه سيتصل بي خلال يوم لتأكيد الموعد، وهو ما يعني بالنسبة لي أنها لن تصلني اليوم -الجمعة 6 أغسطس- خاصة وأن الإستلام ظهر لي أنه سيكون يوم الأحد 8 أغسطس، لذا خلدت إلى النوم وأنا مرتاح البال (بعد إن حجزت العرض هذه المرة). الغريب أن العرض ينزل مرة واحدة في أكثر من موقع ثم يختفي الجهاز من المواقع كلها في نفس الوقت حتى ولو بسعر مرتفع.

وبعد ساعة تقريباً من النوم وجدت المندوب يتصل بي ويرسل صورة حديثة للمكان ويخبرني أنه في البناية، ثم دق جرس الباب، استلمت الشحنة وذهبت إلى السرير مرة أخرى لأتأكد إن كنت مازلت نائم عليه أم لا، ووجدت أن أستيقظت بالفعل وهذا ليس حلم، لذا وأكملت نومي مرة أخرى.


فتح العلبة

عند فتح علبة أمازون كنت أشعر بحركة علبة الجهاز بداخلها وخفيفة لدرجة أنك لا تشعر بوجود لابتوب بداخله، فتحت العلبة ووجدت بداخلها علبة الجهاز الأشبه بها من حيث الكرتون العادي باللون البني وهى علبة لا تجعلك تفكر بعدم الاحتفاظ بها إلا من أجل الضمان أو البيع بعكس أجهزة أخرى مثل اتش بي ولينوفو (تفوز علبة الشبح دائماً).

العلبة كانت بها مكافح للصدمات بالطبع، وتحتوي على الجهاز بغطاء عادي، بالإضافة للشاحن والكتيبات.

عند فتح الجهاز يوجد الغطاء الفاصل بين الشاشة ولوحة المفاتيح، أما عند فتح الجهاز بالطبع سيظهر لك الإعدادات المسبقة للويندوز.من الأشياء الغريبة بالنسبة لي -بسبب التعود- هو عند فتح الجهاز دائماً ما أنتظر ظهور شعار hp واتفاجئ أن الجهاز يفتح دون أن يفعلها، أصبح شعار hp بمثابة شعار ويندوز بالنسبة لي. أيضاً عند إستخدام الجهاز القديم دائماً ما أجد بطئ في الاستجابة لنقراتي على الشاشة حتى أتذكر أن الجهاز لا يعمل باللمس (وهو أمر من الواضح أنني سأعاني منه حتى أتخلص من الجهاز، رغم أن المفترض أن يحدث العكس فلم يمر أسبوع بعد).